عربي ودولي

هل تتحول الهواتف المحمولة الى خطر قاتل في ساحات المعركة الروسية - الاوكرانية؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

وبعد أقل من عقد، صقلت كل من أوكرانيا وروسيا مهاراتهما في استخدام إشارات الهواتف المحمولة والراديو كأداة استهداف فعالة. 

في حين أن بعض الوحدات الروسية والأوكرانية تتبع قواعد صارمة وتضمن عدم وجود الهواتف المحمولة في أي مكان بالقرب من الخطوط الأمامية، تظهر منشورات وسائل التواصل الاجتماعي من ساحة المعركة أن الهواتف المحمولة شائعة بين الجنود على كلا الجانبين.

ad


ومع ذلك، يبقى حجم الخسائر الناجم عن استخدام الهواتف النقالة لدى القوات الأوكرانية أوكرانيا غير واضح، لكن يبدو أنه أقل حدة من الخسائر الروسية، بحسب "نيويورك تايمز".

وتُظهر مقابلات "نيويورك تايمز" مع الجنود الروس والمكالمات الهاتفية المسجلة التي اعترضتها سلطات إنفاذ القانون الأوكرانية طوال الحرب وحصلت عليها الصحيفة أن القادة الروس حاولوا مرارًا وتكرارًا، إبعاد الهواتف عن ساحة المعركة.

وقال جنديان في مقابلات إنه قبل الغزو مباشرة، طُلب من الجنود الروس المتمركزين في بيلاروس التخلي عن هواتفهم. 
في المكالمات التي تم اعتراضها، يمكن سماع جنود روس يقولون إن القادة صادروا هواتفهم في شباط.

ورغم ذلك، وجد الجنود الروس طرقا للالتفاف على القواعد التي وضعها الجيش بالنسبة لاستخدام الهاتف المحمول.
وأظهر تحليل لسجلات المكالمات أنهم سرقوا هواتف من الأوكرانيين، بما في ذلك أولئك الذين قتلوا.

وفي العديد من المكالمات التي تم اعتراضها، يمكن سماع الجنود الروس وهم يشكون من أنهم لا يثقون بقادتهم أو أنهم شعروا بالتخلي عنهم، ويقولون إنهم لا يهتمون بالقواعد.

وأدلى بعض الجنود الروس بتصريحات أظهرت أنهم كانوا على علم بأن المخابرات الأوكرانية يمكن أن تستمع - وأن عليهم اختيار كلماتهم بعناية، لتجنب الكشف عن مواقعهم. 

لكن لا يبدو أن الجنود يعرفون أن بيانات الهاتف المحمول وحدها يمكن أن تخونهم، مما يمنح الأوكرانيين ما يكفي لتحديد موقع الهاتف.

على الرغم من التهديد المستمر، يواصل الجنود من كلا الجانبين التشبث بهواتفهم. وغالبًا ما يتمتع الأوكرانيون بإمكانية الوصول إلى "ستارلينك"، وهو خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية بالقرب من الخط الأمامي، مما يعني أن المكالمات لا تستخدم الأبراج الخلوية وعادة ما تكون آمنة.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا